واحة الإيمان : حب الأوطان في الإسلام

Société

partages

واحة الإيمان : حب الأوطان في الإسلام

يتطرق اليوم برنامج واحة الإيمان الى موضوع « حب الأوطان في الإسلام ». يقول الدكتور مصطفى الصمدي، ان حب الوطن من صميم ديننا الحنيف و هو من الأمور الفطرية التي جبلت عليها النفس البشرية.

فالإنسان بطبيعته يجد نفسه يحب وطنه و يغار عليه. و يعطي الدكتور الصمدي مثالا على ذلك، المغترب عن وطنه الذي مهما طالت السنوات يجد نفسه في شوق و حنين دائمين لمسقط رأسه و يعود كلما سنحت له الفرصة .

ولعل خير دليلٍ على ذلك ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وقف يُخاطب مكة المكرمة مودعاً لها وهي وطنه الذي أُخرج منه ، فقد روي عن عبد الله بن عباسٍ ( رضي الله عنهما ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكة : » ما أطيبكِ من بلد ، وأحبَّكِ إليَّ ، ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ »

وحتى يتحقق حب الوطن عند الإنسان، حثنا ديننا الحنيف على اتباع مجموعة من التعاليم التي من شانها الرفع منه و الرقي به. اذ يجب على الفرد تقدير خيرات ارضه و صيانتها، المحافظة على مرافق بلده و تركها عهدة لدى الاجيال القادمة للمحافظة عليها بدورهم.

يتوجب على كل شخص ان يسهم بشكل فعال و ايجابي في كل ما من شأنه خدمة الوطن ورفعته سواء كان ذلك الإسهام عمليا أو فكريا، وفي أي مجالٍ أو ميدان ؛ لأن ذلك واجب الجميع ؛ وهو أمر يعود عليهم بالنفع والفائدة على المستوى الفردي و الجماعي.

يمكنكم اعادة الاستماع للحلقة هنا.

découvrez également

Les blouses blanches en colère: Grève générale aujourd’hui et demain Société

allo-les-jeune-729x90

RADIO 2M

à propos de votre Radio

fréquences

retrouvez-nous, où que vous soyez

GRILLE DES PROGRAMMES

Découvrez nos programmes