جلالة الملك يشرف على انطلاقة مشروعين تنفذهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن

Infos

partages

جلالة الملك يشرف على انطلاقة مشروعين تنفذهما مؤسسة محمد الخامس للتضامن

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الخميس بعمالة طنجة- أصيلة، بإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مركزين مخصصين، لتربية وتكوين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية، والتكفل الفردي بالمرضى الذين يعانون من سلوك إدماني. 

ويؤكد إطلاق هذين المشروعين، اللذين رصدت لها استثمارات بقيمة 17 مليون درهم، مرة أخرى، الاهتمام الذي يوليه جلالة الملك للتفتح والاندماج السوسيو- مهني للأشخاص في وضعية إعاقة، وحماية الشباب من كل انحراف أو خطر مجتمعي، لاسيما أولئك المنحدرين من أسر معوزة.

وستنجز هاتين المنشآتين من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بشراكة مع ولاية جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الشمالية للمملكة.

وسيمنح المركز التربوي للتأهيل السمعي، أول بنية للتربية والتكوين مخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بالمغرب، والذي سينجز بحي بني مكادة، الأشخاص المستفيدين، فضاء ملائما للاستقبال يحفز تفتحهم واندماجهم السوسيو- مهني.

سيمكن هذا المشروع غير المسبوق، الذي يشكل جزء من البرامج الاجتماعية والتضامنية التي تشرف عليها المؤسسة، والتي تتمحور حول دعم القدرات الذاتية للساكنة المستفيدة وتحفيز اندماجها السوسيو- مهني، من التشخيص المبكر للإعاقة السمعية لدى الأطفال، إلى جانب التكفل الطبي بالأطفال المعنيين.

كما سيساهم في التمدرس والتربية المتخصصة لهؤلاء الأطفال (سنتان- 18 سنة)، وتكوين الشباب البالغين في مهن ملائمة ومحدثة لفرص الشغل.

وسيشتمل المركز المزمع إنجازه، والذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها 2823 متر مربع، على قطب طبي يضم قاعات للأطقم السمعية، والفحص، وتقويم النطق، والعلاج بالموسيقى، والعلاجات. كما سيحتوي على قطب بيداغوجي (التعليم ما قبل الأولي، والأولي، والإعدادي، والثانوي)، وقطب للتكوين (ورشات للمعلوميات والأنفوغرافيا، والفصالة والخياطة، والفنون التشكيلية، وإعداد الحلويات، والحلاقة والتجميل)، وقطب إداري، وقاعة للمطالعة/ مكتبة وسائطية، وملعب متعدد الرياضات.

اما المشروع الثاني فيتعلق بإنجاز مركز لطب الإدمان، الثالث من نوعه المنجز من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى مدينة البوغاز.

ويروم هذا البرنامج الوطني حماية الشباب من استعمال المواد المخدرة، وتحسين جودة التكفل بالمدمنين، لاسيما مستعملي المخدرات، وتيسير الولوج لبنيات التكفل، فضلا عن تشجيع انخراط المجتمع المدني والقطاعات الاجتماعية في محاربة إشكالية الإدمان.

وبهذه المناسبة، ترأس جلالة الملك، أيده الله، مراسم التوقيع على اتفاقية تتعلق بتسيير مراكز طب الإدمان المنجزة من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمختلف جهات المملكة. 

ووقع هذه الاتفاقية كل من السيد الحسن الوردي وزير الصحة، والسيد محمد الأزمي عضو مجلس إدارة مؤسسة محمد الخامس للتضامن، والسيد محمد الصالحي رئيس الجمعية المغربية لتقليص أخطار المخدرات بالمغرب. 

découvrez également

تأسيس أول مركز وطني للابتكارالإعلامي وريادة الأعمال Infos
Salaheddine Mezouar nouveau patron de la CGEM Infos
Entretien téléphonique entre le roi et le président palestinien Infos
الصحراء المغربية : الإمارات تندد بالأنشطة الإرهابية لـحزب الله والبوليساريو Infos
أمير المؤمنين يترأس الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية Infos
تعليق الحكومة على حملة المقاطعة Infos
سنطرال دانون تنفي الزيادة في أسعار منتجاتها Infos
عيد الشغل : من أجل وضع ميثاق اجتماعي جديد يضمن فعلية للحقوق العمالية Infos
Marrakech : Migration et développement au cœur des débats Infos
المغرب يقطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران Infos
جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا Infos
Golf : Retour du trophée Hassan II Infos
Accord de pêche : La Commission parlementaire mixte Maroc-UE mobilisée pour la défense de l’intégrité territoriale du Royaume Infos
إنقاذ أزيد من 200 مهاجر غير شرعي قبالة السواحل الليبية Infos

allo-les-jeune-729x90

RADIO 2M

à propos de votre Radio

fréquences

retrouvez-nous, où que vous soyez

GRILLE DES PROGRAMMES

Découvrez nos programmes